5 قواعد ذهبية لتنويم طفلك بسرعة

يتعبنا الأطفال ليلا في بعض الأحيان، يرفضون النوم مبكرا، يريدون وقتا اضافيا للعب أو مشاهدة التلفزيون، ما ينعكس سلبا على صحتهم، حيث لا ينالون قسطا وافرا من النوم، ويحرمونك من الخلود الى النوم بعد يوم شاق وطويل.

وعليك أن تعرفي عزيزتي أن هناك أمورا اساسية عليك اتباعها والتقيد بها لكي ينام طفلك مبكرا ويترك عادة السهر:

1 تثبيت وقت النوم

حيث أن الأطفال الذين لديهم وقت نوم محدد، ينامون بشكل أفضل ويبكون بمقدار أقل في الليل، فإذا كان عمر الطفل حوالي 6-8 أسابيع، من الممكن اختيار سلسلة من النشاطات الهادئة في المساء، مثل الاستحمام، وإخباره بقصة، والتهويدات وتكرير هذه الأنشطة كل ليلة في نفس الوقت، وبالتالي سيرتاح الطفل لهذا الروتين، وسيشعر بان وقت النوم قد اقترب وقد حان وقت الراحة.

2 السماح للطفل بالنوم لوحده

يُفضل بعد القيام بالأنشطة الروتينية مع الطفل، العمل على هزه وإرضاعه حتى ينعس، ومن ثم وضعه في السرير، حتى يتعوّد للنوم وحده دون مساعدة أحد، حيث أن وضع الطفل في الحضن يزيد من الشعور بالحميمة وبالتالي يزيد من بقائه مستيقظاً وملتصقاً بذراع الأم.

3 تثبيت وقت الغفوة

إن الأطفال الذين ينامون خلال فترة القيلولة بعد الظهر، يتمتعون بنوم أفضل في الليل، حيث يختلف الأطفال عن بعضهم البعض، فمن الممكن أن يستغرق بعض الأطفال وقت أطول للنوم بالنسبة لغيرهم من الأطفال، فإذا كان الطفل يستيقظ بشكل مستمر خلال فترة بعد الظهر، يمكن الاتصال بطبيب الأطفال في حال وجود أي مخاوف.

4 السماح له باصطحاب أغراضه المفضلة

السماح للطفل باصطحاب غرضه المفضل إلى السرير كل ليلة، حيث ينصح بالسماح له بالنوم مع دمية دب، أو بطانية خاصة، أو لعبة أخرى مفضلة عادة لديه، وبالتالي تساعد هذه الأشياء الأطفال على النوم (خاصة إذا استيقظوا خلال الليل)، مع التأكد من أن هذا الغرض آمن، أي أنها لا تحتوي على زرائر أو أشرائط أو أجزاء أخرى قد تؤدي إلى الاختناق، كما ويمكن للألعاب المحشية أن تكون خطرة أيضاً.

5 التأكد من أن الطفل مرتاح

يُفضل محاولة تلبية احتياجات الطفل قبل موعد النوم مثل إطفاء الأضواء، أو ترك الباب مفتوحاً قليلاً أو إحضار كأس من الماء، وذلك حتى حتى لا يستغل هذه الأشياء، وتكون له عذر لتجنب النوم، كما ويجب إبعاده عن سرير الأم، حتى لا يكون أمر نومه لوحده أمراً صعباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *